نصائح رش المبيدات الحشرية

 



ما هي النصائح التي ينبغي معرفتها قبل القيام بعملية رش المبيدات؟

إن المقصود برش المبيدات هو الرش العادي الذي يحدث عن طريق شراء العبوة الخاصة بالرش من الصيدلية وبالتالي ينبغي أن يكون هذا الرش بناء على مجموعة من الأسس الصحيحة والسليمة حتى لا يتعرض أي فرد في المنزل إلى ضيق التنفس أو إلى الأمراض، وبالإضافة إلى ذلك فإن الدكتور محمود نادر وهو الإخصائي الخاص بالحساسية والصدر ينصح بالضرورة الكبيرة باهتمام كل من الأب وكذلك الأم بمجموعة من المحاذير في حالة رش المبيدات ومن بينها ما يلي:

       لا ينبغي استخدام عملية رش المبيد داخل المنزل إلا من قبل أفراد العائلة وبالتالي لا ينبغي أن تستخدم الأطفال هذه المبيدات ولا ينبغي أيضا استخدام كبار السن لها ولا ينبغي استخدام الأشخاص التي تعاني من الأمراض المزمنة وأمراض الصدر لهذه المبيدات، وبالتالي فإن هذا الأمر يستطيع أن يقوم به الأشخاص القادرة على رشها واتباع جميع المحاذير الصحية اللازمة لها.

       ينبغي تغطية جميع الأطعمة المخزنة ومن الأفضل إدخال هذه الأطعمة داخل الأماكن المغلقة حتى يتم الحفاظ عليها من المبيد أثناء رشه.

       ينبغي عدم رش المبيد داخل المطبخ تماما لأن رش هذا المبيد من الممكن أن ينتقل إلى الأطعمة وينتقل أيضا إلى الأواني بكل سهولة، وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض الخطيرة.

       وبالإضافة إلى ذلك قبل أن يبدأ الشخص برش المبيدات ينبغي أن يستخدم واقي الشعر، بالإضافة إلى واقي الأنف بالنسبة للشخص الذي يقوم بعملية الرش، بالإضافة إلى عدم قيام  الشخص بعملية الرش إذا قام بطريقة مبالغة ولا يقوم أيضا الطفل أو الأشخاص التي تعاني من أمراض الصدر أو الأمراض المزمنة، وبالتالي فإن هذه المهمة يستطيع أن يقوم بها الأم أو الأب.

       ينبغي التخلص من الملابس التي استخدمت أثناء عملية الرش، كما يجب أيضا النظافة بشكل جيد والاستحمام بعد الانتهاء من رش المبيد وذلك لمنع تراكم الرزاز الناتج عن عملية الرش على جسم الشخص الذي قام بهذه العملية.

       قبل عملية الرش ينبغي فتح جميع النوافذ الموجودة في المنزل بشكل كامل والمحافظة على التهوية الكاملة داخل المنزل أثناء عملية الرش.

       ينبغي التقليل من عملية الرش ووضع كميات معينة داخل كل حجرة وذلك لأن هناك أشخاص تكون لديها أسرار كامل على إفراغ العبوة بشكل كامل في غرفة واحدة.

       في حالة شراء المبيد الحشري ينبغي التدقيق جيدا من هذا المبيد وينبغي أن يتم اختياره على الجودة العالية والتي لا يكون لديه رائحة.

       يجب رش المبيد إلى الناحية السفلي وبالتالي لا ينبغي توجيه الرش إلى أعلى.

 

ما هي الأضرار التي تنتج عن استخدام رش المبيدات بطريقة خاطئة ؟

في العديد من الأوقات نحتاج إلى رش الحشرات التي تزداد كل يوم في المنزل ومن أجل القيام بذلك ينبغي اتباع مجموعة من الخطوات الصحيحة من أجل استخدامها وفي حالة عدم اتباع هذه الخطوات  فقد ينتج أضرار عديدة في حالك الاستخدام بشكل غير صحيح ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

       من الممكن أن يتعرض الشخص الذي يقوم برش المبيض باللمس أو بالاستنشاق المباشر ومن الممكن أن يتناول الأطعمة التي جاء عليها هذا المبيد بشكل غير مباشر.

       من الممكن أن تحدث الزيادة الشديدة في ضربات القلب.

       قد تتأثر معظم الوظائف الهرمونية التي توجد في جسم الإنسان.

       في حالة الاستخدام بشكل غير صحيح أيضا من الممكن أن يحدث تسمم لهذا الشخص في الخلايا العصبية.

       وبالإضافة إلى ذلك فإن الجهاز التنفسي يتأثر بشكل كبير ويعمل على حدوث ضيق في عملية التنفس، بالإضافة إلى تأثير القلب وكذلك الجهاز الهضمي.

ما هي الأضرار التي تسببها الحشرات الموجودة داخل المنازل

تعتبر الحرارة الشديدة الموجودة في معظم المناطق هي واحدة من ضمن الأسباب الرئيسية التي تعمل على ظهور الحشرات داخل المنزل بشكل كبير وبالتالي فإنها تسبب الأضرار بصورة مباشرة وكذلك بصورة غير مباشرة ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

       تعمل الحشرات على نقل العديد من الأمراض المعدية وكذلك الحيوانات الأليفة.

       تعمل الحشرات على حدوث تلف في المفروشات وكذلك الملابس.

       يتعرض الأثاث الذي يوجد في المنزل إلى الطرف أيضا

       تعمل على تلف النباتات التي توجد في حدائق المنازل.

       وبالإضافة إلى ذلك فإن معظم الحشرات تعمل على إظهار بعض الروائح الكريهة داخل المنازل.

       ومن أجل ذلك فإن صاحب المنزل يلجأ إلى استخدام المبيدات الحشرية التى يمكن من خلالها التخلص من الأعداد الكبير من الحشرات التي توجد داخل المنزل، وفي حالة عدم القدرة على التخلص من هذه الحشرات فإن بعض الأشخاص تستعين بالشركات المتخصصة في مجال مكافحة الحشرات.

 

كيف يتم اختيار المبيدات الحشرية الآمنة والمصرح بها ؟

تعتبر المبيدات الحشرية عبارة عن خليط من مجموعة من المواد الكيميائية التي لديها المفعول القومي والتي يمكن من خلالها التخلص من جميع الحشرات الموجودة داخل المنازل بشكل نهائي وبالتالي ينبغي اختيار الأنواع الجيدة من المبيدات الحشرية حيث يوجد مجموعة من المواصفات التي يمكن من خلالها اختيار المبيد الحشري الأفضل ومن بين هذه المواصفات ما يلي:

       ينبغي أن يحتوي المبيد الحشري على المواد الكيميائية التي لها مفعول قوي جدا حتى يتم التخلص من الحشرات بشكل نهائي، بالإضافة إلى التخلص من البيض الخاص بهذه الحشرات، وهذا الأمر من الممكن أن يتغافل عنه العديد من الأشخاص فقد يقضي الشخص على الحشرة ومازال البيض موجود في المنزل وبعد مرور فترة قصيرة يتم انتشار الحشرات داخل المنزل كما كانت، وبالتالي ينبغي على القضاء على كل من الحشرات وكذلك البيض الخاص بها.

       أن يكون المبيد الحشري مصرح من وزاره الصحه ومعتمدة اعتماد كلي منها، بالإضافة إلى مطابقة المعايير العالمية في عملية التصنيع .

       يجب أن يكون المبيد الحشري الى حد ما آمن على النبات والحيوان وكذلك الإنسان الذي يقوم باستخدامه، ورغم هذا الأمر ينبغي إخلاء المنزل من جميع الأشخاص التي توجد بداخله خلال عملية الرش.

 

ما هي النصائح التي يمكن من خلالها تنظيف المنزل بعد القيام بعملية رش المبيد الحشري ؟

بعد أن يتم الانتهاء بشكل كامل من عملية الرش داخل المنزل يجب القيام بمجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تنظيف المنزل حتى لا يتم إصابة الأشخاص التي توجد فيه ومن بين هذه الطرق ما يلي:

       يجب تهوية المنزل جيدا وفتح جميع النوافذ التي توجد فيه بعد أن ننتهي من عملية رش المبيدات ويترك المنزل في حالة تهوية لفترة مناسبة.

       ينبغي تنظيف جميع الأرضيات بشكل جيد من خلال استخدام الماء الغزير، بالإضافة إلى استخدام المطهرات أيضا وهذا الأمر يحدث قبل أن يدخل أفراد المنزل إليه.

       يجب غسل جميع الأواني وكذلك أدوات الطهي بشكل جيد قبل أن يتم استخدامها.

       يجب غسل كافة المفروشات التي وصل المبيد الحشري إليها.

       يجب تنظيف الأثاث عن طريق استخدام الفوطة المبللة بالمطهرات والماء أيضا.

       وحتى يتم التخلص من جميع الروائح الناتجة عن عملية رش المبيد والتي تنتشر بشكل كبير في المنزل ينبغي وضع المعطرات الجوية أو البخور حتى يتم التخلص من هذه الروائح.

 

 


Comments

Popular posts from this blog

شركة عزل فوم بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

نصائح وتعليمات قبل عزل الفوم