نصائح العناية بنظافة الخزانات

 



ما هي مكونات خزان الماء ؟

يحتوي الخزان على معظم الأجزاء المهمة جدا التي ينبغي الاهتمام بها من أجل المحافظة على السلامة المهنية له ومن بين هذه الأجزاء ما يلي:

       المخرج والمدخل:  والذي يمكنك من خلالهما دخول أو خروج المياه حتى يتم استخدامه بشكل يومي وينبغي وضع هذا الجزء في المكان الصحيح وبالتالي فإن المدخل ينبغي أن يكون في الموقع الأعلى من الماء، أما بالنسبة للمخرج ينبغي أن يكون في القاع.

       أنبوب الفائض: يوجد في الجزء العلوي وينبغي المحافظة على الغازات التي توجد بداخله حتى لا يؤدي هذا الأمر إلى انفجار خزان نتيجة التعرض إلى الضغط القوي.

       مكان تصريف المياه: ويقع هذا المكان في أسفل الخزان حتى يتم إزالة جميع الرواسب التي تبقى من الخزان في حالة التنظيف.

       أنبوب التنفيس: ويوجد في أعلى الخزان حتى يتم التخلص من الهواء وينبغي أن تكون هذه اتجاه هذه الفتحة إلى الأسفل حتى لا يتم دخول أي شيء للخزان.

       مؤشر المستوى: وهو الذي يدل على كمية المياه التي توجد داخل الخزان، بالإضافة إلى الضغط الذي يوجد فيه.

       الحوض: وهو الموجود في القاعدة الخاصة بالخزان من أجل صرف الماء

       غرفة التفتيش: وهي عبارة عن فتحة في أعلى الخزان وتحتوي على غطاء وتوجد هذه الفتحة من أجل فحص الخزان وصيانته والتأكد من أن الماء الذي يوجد بداخله نظيف.

ما هي الأنواع الخاصة بخزانات الماء ؟

يوجد أنواع كثيرة جدا وأشكال متعددة من خزانات المياه، حيث يتم اختيار هذه الأشكال والأنواع على حسب الحاجة إليها ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

       خزانات ألياف زجاجية: ويصل اتساع هذه الخزانات من 50 جالون إلى حوالي 50000 ويتم استخدام هذا النوع من أجل التطبيقات التي توجد تحت الأرض.

       خزان البولي إيثيلين: ويوجد هذا النوع فوق الأرض.

       خزان البولي بروبلين: ويعد هذا النوع من الخزانات الأكثر انتشارا وذلك لأنه يتميز باقتصادية التخزين فوق الأرض، ويتراوح حجم هذا النوع من 12 جالون إلى ما يصل 15,000، كما أنه يتصف بانخفاض  الوزن والصلابة والعمر الطويل .

       الخزانات الخشب: يتم استخدام هذا النوع من الخزانات في عملية تخزين المياه الخاصة بالأمطار فوق الأرض وكانت تصنع هذه الخزانات من قبل من الخشب الأحمر ولكن في الوقت الحالي يتم صنعها من الأرز أو من الصنوبر أو من السرو، ويتم لف هذه الخزانات عن طريق كابلات صلبة، أما بالنسبة للبطانة الخاصة به فهي بلاستيكية ويصل اتساع هذه الخزانات إلى 37000 جالون وهناك بعض الخزانات المخصصة التي يصل السعة بها إلى حوالي واحد ونصف مليون جالون.

       خزانات معدنية: ويتميز هذا النوع من الخزانات بخفة الوزن، بالإضافة إلى سهوله النقل، وبعض هذه الأنواع مكونة من الصلب المجلفن الذي يتم تغطيته بالزنك حتى يستطيع أن يقاوم التآكل.

 

ما هي النصائح التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند تنظيف الخزان ؟

تعتبر المياه التي توجد داخل الخزان معرضة بشكل كبير إلى الجراثيم والبكتيريا، ومن أجل ذلك ينبغي الاهتمام بتنظيف الخزان بطريقة دورية من أجل المحافظة على جميع أفراد الأسرة، وفي حالة إهمال عملية التنظيف فإن ذلك يؤدي إلى وجود العديد من الأمراض وخاصة عند كبار السن والأطفال، وبالإضافة إلى ذلك فإن الخزان يتعرض إلى الكثير من الأوساخ التي تؤثر بشكل كبير على رائحة وطعم المياه وفي حالة تنظيف الخزان ينبغي التعرف على مجموعة من النصائح ومن بين هذه النصائح ما يلي:

       إذا أراد الشخص أن ينظف الخزان ينبغي أن يقوم بإخبار كافة الأفراد التي توجد في المنزل بهذا الأمر.

       يجب عدم استخدام المياه التي توجد داخل الخزانات لأغراض الطهي والشرب في حالة عملية التنظيف.

       ينبغي إغلاق الفتحة الخاصة بالخزان جيدا حتى لا تؤدي إلى حدوث بعض التسربات.

       بعد عملية تنظيف الخزان ينبغي الانتباه بشكل كبير إلى المياه التي توجد داخل الخزان وفي حالة ملاحظة تغير لون المياه فينبغي استبدال هذه المياه بمياه أخرى جديدة ونظيفة.

       كما ينبغي أيضا الاهتمام بصيانة الخزانات على فترات دورية مستمرة ولا تقل هذه الفترات عن 6 أشهر على الأقل.

       ينبغي التأكد جيدا أثناء عملية التنظيف من استخدام المواد الآمنة والتي ليس لها أضرار سامة من الممكن أن تهلك صحة الانسان بشكل كبير.

       يفضل ملئ خزان المياه يوميا من مرة إلى مرتين حتى يتم المحافظة على نظافة الخزان بشكل جيد والتقليل من حدوث أى تسربات داخل الخزان.

       وبالإضافة إلى ذلك ينبغي المحافظة على الخزان من حيث التغطية، حيث يتم تغطيته عن طريق ورق ازيك ذات وزن ثقيل وعمل البيئة المظلمة للمياه التي توجد داخل الخزان لأن هذا الأمر يساعد بشكل كبير على عدم نمو الطحالب التي تتراكم في جوانب الخزان.

       في حالة ترك المنزل لفترة تصل إلى ثلاثة ايام فينبغي  أن يتم تفريغ الخزان من المياه التي توجد بداخله من خلال فتح صنابير المياه.

       ينبغي التأكد جيدا بشكل مستمر من إغلاق صنابير المياه بطريقة محكمة.

       ينبغي وجود الفتحة المناسبة في الحجم التي تتناسب مع الشخص الذي سوف يقوم بتنظيف الخزان بطريقة دورية.

       يجب وضع الخزانات في الأماكن التي تبتعد تماما عن مصدر التلوث، بالإضافة إلى ضرورة وضع طلاء يتناسب مع الخزان ويقلل من انتشار الطحالب ونموها في الخزان.

       وفي حالة اختيار الخزان ينبغي التأكد جيدا من المادة التي يصنع منها وبالتالي ينبغي اختيار الخزان الذي لا يؤدي إلى تكون وتجمع الطحالب.

       يجب أن يستعين الشخص بالمختصين الأفضل التي يمكنهم تنظيف الخزان على فترات متباعدة والتي ولا تقل هذه الفترة عن شهر.


ما هي الطرق اللازمة من أجل العناية بالخزان ؟

  يوجد طرق كثيرة جدا يمكن من خلالها العناية بالخزان والمحافظة عليه دون حدوث أي تلف أو تلوث له وهذه الطرق متعددة، كما أن هذه الطرق تتنوع فمنها طرق تقليدية يمكن لكافة  الأشخاص القيام بها، ويستطيع أي شخص أن يستعين بهذه الطرق من أجل عملية تنظيف الخزان وكذلك تعقيمها وصيانته أيضا.

هناك بعض الطرق التي تحتاج إلى الاستعانة ببعض  الخبراء والمتخصصين في هذا المجال والمسئولين عن عملية التنظيف والتعقيم وكذلك الصيانة لكافة أنواع الخزانات، حيث يوجد أنواع كثيرة جدا للخزانات تحتاج إلى العناية الكبيرة وبالتالي ينبغي اختيار المواد الخاصة بالتنظيف والتعقيم بما يتناسب مع كل نوع من أنواع الخزانات سواء كان خزان المصنوع من الأسمنت أو من الزجاج أو أي نوع آخر، وبالتالي ينبغي عدم استخدام المواد التي تتفاعل بشكل كبير مع جدران الخزان.

وبشكل عام يوجد طريقتين يمكن من خلالهما تنظيف الخزان بناء على الحجم وكذلك نوع الخزان، حيث يعتبر الحجم الصغير للخزانات التي لا يستطيع الشخص أن يكون بنزول إليها نتيجة ضيق المساحة أمر من الأمور الصعبة، ومن أجل ذلك ينبغي استخدام المعدات اللازمة لهذا الأمر، حيث يتم ضخ المياه في الخزان وإزالة كافة الرواسب الموجودة على الجدران والمتراكمة عليه.

أما إذا كان الخزان ذات مساحة كبيرة فيستطيع العامل أن يقوم بالنزول داخل الخزان وتنظيفه من خلال الفرش المخصصة لعملية التنظيف، بالإضافة إلى  إزالة جميع الرواسب التي توجد فيه


Comments

Popular posts from this blog

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل فوم بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض