نصائح للوقاية من تسربات المياه

 



ما العوامل التي تؤدي لحدوث تسربات الماء ؟

ظاهرة تسربات الماء تحدث نتيجة خلل وصدأ في شبكات المياه مما يحدث صدأ في إحدى أنابيب تلك الشبكات مما يؤثر على شبكة المياه الرئيسية وحدوث تسرب مائي، وهناك علامات تجعلك تلاحظ ذلك مثل زيادة فاتورة المياه عن الطبيعي وظهور الرطوبة بالجدران والأسقف وسقوط الدهانات وصدأ مواسير المياه وتكون الكلس عليها وإنفصال السيراميك نتيجة تشبع البنية الأرضية بالمياه والرطوبة، فتلك المشكلة لا تنتج من تلقاء نفسها فهناك مؤثرات تؤدي لذلك أبرزها:

تسربات المراحيض: وهي أكثر أنواع التسربات شيوعاً في الحمامات فهي تحدث عن تآكل الصمام مما يؤدي لتسرب مائي ملحوظ وأصوات مزعجة.

تسربات صنابير المياه: وهذا من التسربات الظاهرة التي تحدث بالحنفيات والمحابس والصنابير ومن التسربات البسطية التي يمكن إصلاحها بتغيير الجزء التالف أو تثبيته جيداً.

تسربات أنابيب المياه: تؤثر العوامل المناخية على أنابيب المياه ومواسير الصرف الصحي مما تتعرض للشروخ والصدأ والتسرب بالجدران أو تحت الأرضيات، ويحدث في حالة إختيار مواسير ليست ذات جودة وقوية أو عدم تطبيق العزل المائي عليها.

تسربات الخزان: تتعرض خزانات المياه للتسرب المائي نتيجة عن النظافة الدائمة أو عدم إجراء العزل لحمايته من عوامل التعرية فتسرب الخزان يؤثر على المباني.

تسربات حمامات السباحة: تتعرض المسابح لأضرار كثيرة منها التسربات التي تؤدي لتلوث المياه وتكون الطحالب الخضراء وإنخفاص مستوى المياه، والتسرب يرجع لتلف جزء داخل هياكل وأنظمة المواسير المتصلة بالمسابح.

 

ما الإجراءات الوقائية لتفادي التعرض لتسربات المياه ؟

·         عند تركيب مواسير المياه على البحث حول أفضل الأنواع والتأكد من جودتها لمنع تعرضها للشقوق والتسربات في المستقبل.

·         معالجة التسرب المائي فور علاجه من خلال شركات كشف تسربات المياه ولا تترك الأمر حتى لا يزداد خطورة.

·         الفحص الدائم لشبكات السباكة والحرص على تنظيف مواسير المياه والصرف الصحي لإزالة العوالق والمواد الدهنية وبقايا مستحضرات النظافة.

·         تركيب مواسير المياه في أماكن صحيحة وجيدة بعيدة عن عوامل الأمطار وأشعة الشمس لمنع التعرض للصدأ.

·         إجراء فحص شامل على سباكة وجدران وأسقف منزلك للتأكد من سلامة أنابيب المياه والصرف الصحي وصنابير المياه وتوصيلات الخزانات ولرؤية هل يوجد رطوبة بالمنزل أم لا للتدخل الفوري قبل تزايد المشكلة.

·         إجراءات العزل أصبح الطريقة الوقائية الوحيدة في منع تسرب المياه للحماية من تأثير الأمطار على المباني وحماية الرطوبة التي تفسد الطلاء وتضعف الخرسانة وتؤدي لرائحة عفن، وأهم شىء تطبيق العزل تحت إشراف متخصصين.

·         هناك مواد لترميم أماكن التسرب مثل الايبوكسي – السليكا – وتلك المواد تقوي الطبقات الخرسانية وتمنع نفاذ المياه وتقاوم عوامل الرطوبة ومناسبة للاسطح وحمامات المنازل والخزانات العلوية والأرضية بمختلف أنواعها.

 

كيفية حل مشكلة تسربات المياه ؟

قبل الإلتزام بالنصائح يجب حل المشكلة كالآتي:

·         البحث عن مصادر التسرب مثل رؤية الأماكن الرطبة والمتجمعة بها المياه وفحص خطوط السباكة والصرف الصحي والأدوات الصحية.

·         سد الشروخ والشقوق من خلال المواد العازلة أو الأسمنت الأبيض أو المواد المانعة للتسرب المائي.

·         صيانة الأجزاء التالفة والمتآكلة في أنابيب الصرف الصحي من خلال فني متخصص ومحترف.

·         عدم ترك المياه مفتوحة لمدة طويلة وترشيد استهلاك المياه أثناء غسل الخضروات أو الإستحمام أو الري للحفاظ على أنظمة وشبكات المياه.

 

ما مميزات الحقن بالايبوكسي لعلاج تسربات المياه ؟

أصبح الايبوكسي المادة الأولى المانعة لتسربات المياه نهائياً من الاسطح والخزانات والمنازل فيطبق تحت إشراف متخصصن وهو معجون سائل آمن ومصرح به ويقاوم الرطوبة ويزيد من كثافة الخرسانة وقوتها ويساعدك بملىء الشقوق والمسامات الواسعة بالجدران فيوضع عن طريق الحقن من خلال ماكينات حديثة تتواجد بشركات العزل وشركات ترميم المباني.

لماذا تتعرض الأسقف عادة لمشكلة لتسربات المياه ؟

·         يحدث ذلك نتيجة عدم إجراء العزل المائي مما تصل مياه الأمطار بسهولة لخرسانة السقف وتؤدي لضعف المونة والتسرب، وأكثر من يعاني من ذلك أصحاب الأدوار المرتفعة التي يليها الاسطح مباشرة.

·         أو يمكن حدوثه نتيجة تآكل حديد خرسانة الاسطح أو تعرض الاسقف للشروخ والكسور أو صدأ مواسير المياه المتصلة بالخزانات لتغذيتها.

ما النصائح التي تمنع تسرب الماء عن الاسقف ؟

·         عزل الاسطح مائياً لضمان عدم التعرض للتسرب من عوامل فصل الشتاء مثل الأمطار والسيول والثلوج.

·         استخدام مواسير المياه ذات الجودة والكفاءة والغير رديئة فهناك مواسير تمتاز بخواص مقاومة التسربات والرطوبة منها الفايبر جلاس يمكنك شرائها إن أردت الإختيار الأفضل.

·         الفحص الدائم للاسطح والأسقف بالحمامات والمطابخ لرؤية الأماكن الرطبة وعلاجها في البداية.

·         دهان الاسقف بالدهانات الشفافة السائلة العازلة للمياه فوق الدهان الأصلي فهي طريقة حديثة ظهرت مؤخراً لحماية الاسقف وتعطي نتائج جيدة.

كيفية حل مشكلة تسرب المياه من خرسانة الاسقف ؟

تسرب المياه من الخرسانة هو الأخطر على الإطلاق فمعنى ذلك تسلل مياه الأمطار وتعشيشها داخل الخرسانة مما يؤدي لصدأ وتآكل التسليح والحديد وهذا يؤدي لإنهيار المبنى فيتم علاج ذلك من خلال شركات كشف التسربات المائية بفحص الأجزاء المسربة وحقنها بالمواد العازلة وتقوية الأماكن الضعيفة بالخرسانة.

 شركة كشف تسربات المياه بالرياض 

كيفية الكشف عن تسربات المياه بنفسك ؟

·         غلق مصادر المياه ورؤية قراءة العديد في خلال أخر 6 ساعات دون تشغيل المياه وإن وجدت إستهلاك كثير في تسجيل قراءة العديد دون فهذا يدل على التسرب المائي.

·         فحص الجدران الجانبية للبانيو والمراحيض وأسفل الأحواض وبجانب خلاطات المياه فإن وجدت شروخ واضحة فهذا يدل على رطوبة وتسربات.

·         رؤية هل فواتير المياه طبيعية أم تزداد بشكل ملحوظ دون إستهلاك تلك المياه.

·         سماع أصوات مزعجة في الحمامات والمطابخ دون تحديد هذا المكان.

·         إنتشار لبقع الماء في الجدران والأرضيات بالحمامات وإنتشار للحشرات بهذا المكان ثم ظهور رائحة عفن فتلك الأمور علامات واضحة لتسربات المياه.

·         ظهور صدأ في المواسير وتعرضها لتكون طبقة من الأوساخ والأملاح دائماً مما تؤدي لنزول الماء غير صفراء معكرة من الحنفيات.

·         تلوث ماء الخزانات وتكون الطحالب الخضراء والجراثيم على سطحها وتغير في طعمها ورائحتها.

·         تساقط طبقات الدهان بالأماكن شديدة الرطوبة على الجدران.

·         فحص الخزانات من خلال رؤية شروخ وثقوب بها أم لا.

 كشف تسربات المياه بالرياض

ماذا أفعل عند إكتشاف تسربات المياه ؟

إن رأيت تلك العلامات السابقة في منزلك فعليك التصرف الصحيح فوراً:

·         الاتصال بشركات كشف تسربات المياه لعلاج المشكلة سريعاً قبل التأثير على كافة شبكات المياه.

·         هناك شركات تستخدم وسائل حديثة للكشف دون التكسير والحفر فعليك اختيار الأنسب لمنزلك.

·         فحص البنية الأرضية والتأكد من عدم وصول التسربات المائية للأرضيات أم لا عن طريق رؤية البنية جافة أم رطبة وهل يوجد إنفصال للبلاط أم لا.

·         الإهتمام بتنفيذ العوازل المائية للاسطح فهي تجعلك تتفادى التسربات نهائياً وتجعل حاجز بينك وبين العوامل المناخية بالصيف والشتاء فسوف تزيد من عمر المبنى وستقوم بتقوية البنية الخرسانية وتحمي ديكورات منزلك وتقلل من إستهلاك فاتورة المياه.

·         عند إجراء العزل يجب إختيار فني متخصص مدرب في المجال وقام بعمليات كثيرة، لتجنب حدوث الأخطاء.

·         إن كان لديك حديقة وبها أنظمة ري فعليك فحصها وحمايتها دائماً لأن أحياناً التسربات تنتج منها، وإحرص على عدم ترك مياه الري مفتوحة لفترات طويلة.

 

 المصدر : شركة كشف تسربات المياه

 


Comments

Popular posts from this blog

شركة عزل فوم بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

نصائح وتعليمات قبل عزل الفوم